يقدم مركز التدخل المبكر خدمات للأطفال ذوي الإعاقة تعتبر تدخلات مناسبة وسريعة من النواحي التربوية والوقائية والعلاجية في مرحلة مبكرة، حيث أن فترة نمو الطفل، وخاصة الأشهر الأولى وحتى سن الخامسـة من العمر هي فتـــــــــرة حرجة، والتعامل مع المشاكل التي قد تظهر على الطفل في هذه المرحلة يكسبه الكثير من المهارات ويجنبه الكثير من المضاعفات التـــــــــي قد تظهر لاحقاً مما يسهل عملية دمجه مستقبلاً.
وبذلك تكون المدينة أول من أدخل خدمة الكشف والتدخل المبكرين في منطقة الخليج العربي من خلال مركز التدخل المبكر الذي بدأ العمل فيه في اكتوبر 1993 وافتتحه صاحب السمو حاكم الشارقة وسمو الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس البرنامج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة في 26 نوفمبر 1994.

الأهداف:
  1. تقديم خدمات شاملة علاجية وتربوية ونفسية للاطفال من ذوي الاعاقة والاطفال المعرضين للخطر في مرحلة التدخل المبكر ( من الميلاد وحتى سن 5 سنوات ).
  2. دعم ومساندة الاسر واكسابها القدرات و المهارات اللازمة للعمل مع الاطفال كشريك في فريق العمل .
  3. التوعية المجتمعية باهمية الاكتشاف والتدخل المبكر ين.
  4. الكشف المبكر عن الاعاقات والصعوبات لدى الاطفال في مرحلة التدخل المبكر .
  5. تدريب الكوادر المحلية والخليجية من خلال ورش العمل والدورات التخصصية والتدريب العملي.
  6. بناء الشراكات مع مختلف الهيئات المجتمعية لاغراض الوقاية والتدخل المبكر .
  7. انشاء مركز معلومات ومكتبة علمية متخصصة في مجال التدخل المبكر .
الفئة المستفيدة :
  1. الاطفال من ذوي الاعاقة منذ الولادة وحتى سن 5 سنوات.
  2. الاطفال المعرضين للخطر.
  3. أسر الأطفال ذوي الإعاقة ( الوالدين وافراد الاسرة ).,
خدمـــــــــات مركـــــــــز التدخــــــــل المبكــــــــــــــــــــــــــــــــر :
  1. التقييـــــــــــم والتشخيـــــــــــــص:حيث يقوم فريق متعدد التخصصات بإجراء تقييم شامل لكل طفل، ويتناول التقييم الجوانب النفسية واللغوية والتربوية، كما يجري تقييم سمعي بواسطة المختص من قسم السمعيات، كما يتم التنسيق مع قسم العلاج الطبيعي والوظيفي لإجراء التقييمات المتعلقة بالجوانب الحركية والمرتبطة بالعلاج الوظيفي، كما يجري التقييم البصري بواسطة وحدة الإعاقة البصرية بمركز التدخل المبكر عند الحاجة لذلك.
  2. خدمــــــــات قســــــــــم الفصـــــــــــــول:يتم تقديم خدمات تدريبية مباشرة بعد إعداد خطة تدريبية فردية لكل طفل IEP استناداً إلى نتائج عملية التقييم الشامل، وإلى التقييم المعد بواسطة معلمات الصف في مجالات الخطة الفردية المتنوعة، شاملاً الأنشطة والتمارين الازمة لتنمية الجوانب النفسية واللغوية والتربوية لدى الأطفال
  3. خدمــــات قســــــــم الإرشـــــاد الأســـــــــــري: يقدم القسم خدمات التدريب للأطفال والأسرمن خلال برنامج تدريب منزلي و الخطط الفردية لتقديم الخدمات الأسرية IFSP، ويخدم الأطفال منذ الولادة بالاعتماد على برنامج التنمية الشاملة (بورتج) وهو من أشهر البرامج المعروفة عالمياً، إضافة إلى برامج أخرى.
  4. خدمـــــــات قســـــــــم النطـــــق واللغــــــــــة: إذ يقوم القسم بإجراءات التقييم اللغوي باستخدام العديد من الإختبارات والقوائم، وإعداد خطة علاجية لكل طفل، يقدم على أثرها جلسات العلاج التخاطبي للأطفال المستفيدين من خدمات مركز التدخل المبكر أو من الملتحقين بالجلسات الخارجية المسائية .
  5. خدمـــــات قســـــــم الخدمــــــة النفسيـــــــــة:يقوم القسم بإجراء التقييمات المختلفة وتشخيص العديد من الإضطرابات ( كإضطرابات طيف التوحد)، مستخدماً مجموعة منوعة من أدوات القياس والتقييم المناسبة للأطفال من مختلف الفئات وتقديم جلسات الاستشارات والإرشادات.
  6. خدمـــــات قســـــــم الإعاقـــــــة البصريـــــــــــــة: يقدم القسم خدمات التقييم وجلسات التدريب للطلاب في عمر التدخل المبكر، ومن كل الأعمار للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، و جلسات التدريب الخاصة بمبادئ برايل، والكتابة بطريقة برايل، و التدريب على مهارات الحركة والتنقل باستقلالية، كما يسعى إلى دمج الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في المدارس ومتابعتهم.
  7. المســــــح والإكتشــــــــاف المبكـــــــــر:يقوم المركز منذ سنوات عديدة بإجراء عمليات المسح بالروضات والحضانات والمدارس للمساعدة على الكشف المبكر عن الإعاقات والمشكلات حيث ينتقل فريق متعدد التخصصات إلى الروضة والمدرسة لإجراء المسح وإعداد تقارير موجزة تشمل التوصيات.
  8. جلســــــات العـــــــلاج الطبيعـــــــي والوظيفـــــــــــــي:يوفر المركز جلسات العلاج الطبيعي والوظيفي يقدمها أفضل الاختصاصيين المدربين والمؤهلين وباستخدام أحدث الأساليب والأجهزة اللازمة للتدريب بهدف رفع مستوى وتنمية الجوانب الحركية والوظيفية لدى الطلبة المستفيدين.
  9. التدريب:يقدم المركز خدمات التدريب العملي للطلبة والباحثين والعاملين في المجال بهدف رفع مستوى الخبرات والكوادر العاملة في مجال التدخل المبكر على المستويين الوطني والعربي.
  10. التوعية المجتمعية:يقدم المركز مجموعة من الأنشطة التوعوية الهادفة إلى بناء الاتجاهات المجتمعية الايجابية حول الإعاقة، واهمية التدخل المبكر وأثره الايجابي في تسهيل عملية دمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مجتماعتهم.



Tel0097165660022هاتف
Fax0097165665665فاكس
P.O.Box5796  Sharjah , UAEص.ب
e f t

Back to up