مركز التدخل المبكر

أفتتـــــح مركز التدخل المبكـــــر رسمـياً في 26 نوفمبر 1994، و يتميـــز ببرامجــــه المنهجية غير العشوائيــــــــة، وغير المبعثرة، حيث أن آلية الخدمات فيه تراكمية ، تكمل بعضها بعضا، فالمركز يضم اختصاصيين من عدة اختصاصات، كل منهم لديه خلفيـــــة وخبرة جيدة في العمــــل.

التدخل المبكـر يعني اتخاذ إجراءات مناسبة وسريعة ، سواء من الناحية التربوية /الوقائية /العلاجية، اتجاه الطفل، حيث أن فترة نمو الطفل ، وخاصة الأشهر الأولى وحتى سن الخامسـة من العمر هي فتـــــــــرة حرجة، واكتشاف المشاكل التي قد تظهر على الطفل في هذه المرحلة تجنبــــــه الكثير من المشاكل التـــــــــي قد تظهر في المستقبل.

الإعاقـــــــــات التـــــــي يخدمـــــــها المركـــــز

يخــــدم المركز جميع الإعاقات دون استثناء، منــــها (الإعاقة الذهنيـــة – الإعاقة الجسدية – الإعاقة البصريــــة – الإعاقة السمعيـــة – اضطرابات النطق واللغــــة – الاضطرابات السلوكية – تأخر النمــو – الإعاقات المزدوجـــة – صعوبات التعلـــم – الإعاقات المتعــــددة ).

الخدمات التي يقدمهــــا المركـــــز

خدمــــة الإرشاد الأســـــري.

  • تقوم هذه الخدمـــة على إرشاد الأسر إلى أفضل الطــرق للتعامل مع الطفل من خلال منهــــج خاص به تضعــــه المرشـــدة للطفل من البداية، بالإضافة إلى عمل جلسات إرشاديـــــة جماعيــــة للأسر لتبادل الخبرات فيما بينهــــم .

خدمـــــة الفصول الدراسيـــة

  • يخــــدم هذا القسم أطفالاً من مختلف الإعاقات ، يتم تعليمهـــــم ضمن منهج خاص يناسب قدراتهـــــم النمائيــــة ، ويقوم على أساس التدريس بالمجموعات أو التعليم الفــــــردي كلٍ حسب حاجاتـــــــه.

خدمـــــة جلسات التخاطـب.

  • تقــــدم جلسات فرديــــة للأطفال في المجال اللغــــوي ( تأخر نطق، خلل في مخارج الحــــــــروف )

خدمـــــة التقييــم النفســي.

  • يقـــوم الاختصاصي النفسي بتقييـــم الطفل،بحيث يتم تقدير العمر الزمني والعقلي من خــــــلال الاختبارات النفسيــــــــة.

خدمــــــة العلاج الطبيعي والوظيفـــــي ، للأطفال من ذوي الإعاقة الحركيــــة.


خدمة القياس السمعـــي.

  • تقـــــوم المختصة في مركز مدينة الشارقة للسمعيات بفحص جميع الأطفال في المركز للكشف على الأذن، وتحديد قياس السمـــــع ...الخ وتستقبل كذلك الحالات الخارجيــــــة.

قـــسم برامـــج الإعاقة البصرية.

  • حيث يقــــوم هذا القسم بتدريب وتأهيل المكفوفين للدمج في المدارس ومتابعتهم، وتوفيــــــر المناهج والوسائل اللازمة لهــــــم .

قسم الخدمة الاجتماعيــــــة.

  • من أهـــــم أعمالـــه تسجيل وفتح ملفات للأطفال الجدد (دراسة الحالة الاجتماعية ) ودراســة الحالـــة الاقتصاديـة للأطفال المحتاجين ، تحويل الأطفال إلى الاختصاصيين لعمـــل التقييمات المناسبة ، متابعة الأطفال المدمجين في المدارس لمدة سنتين، تنظيـــــــم الرحلات والمحاضرات في المركـــــــــز.

آليـــــــة التسجيـــــــــل

يسير التسجيـــل في المركز بآلية مرتبة ، ففي البداية تتم عملية التسجيل الأولي عن طريق الهاتف أو زيارة المركـــز بالتنسيق مع موظفة الاستقبال أو الخدمة الاجتماعية ، بعد ذلك يقوم المركز بالإتصال بالأسرة وتحديد موعد لها لعملية المسح الأولي وإحضار التقرير الطبي والأوراق الثبوتية، ومن ثم يتم الاتصال بالأسرة للمرة الثانية للتسجيل الرسمي ومقابلة الاختصاصيين للتقييم حسب حاجة الطفل، بعد ذلك يقـــــوم المركز بالاتصال بالأســــرة لتسليمـــــها تقرير الطفل بعد الانتهاء من عمليـة التقييمات الشاملـــــة، ويتم إبلاغهــــم بالخدمات التي ستقــــدم للطفل (الإرشاد الأسري، الفصول الدراسية، التخاطب، العلاج الطبيعي) مع الأخذ بعين الاعتبار تاريخ تسجيل الطفل وقوائــــم الانتظار.