مركز التدخل المبكر

يعتبر مركز التدخل المبكر بوابة المدينة الأولى التي تستقبل الأطفال من عمر يوم واحد وحتى خمس سنوات من ذوي الإعاقة أو ممن لديهم تأخر نمائي والأطفال المعرضين لخطر التأخر في النمو أو الإعاقة بالإضافة إلى الأُسر بشكل خاص والمجتمع بشكل عام. تم تأسيس مركز التدخل المبكر كأحد المراكز التابعة للمدينة كأول مركز من نوعه بالمنطقة في العام 1992 وانطلق العمل فيه فعلياً في أكتوبر1993، وافتتح رسمياً بتاريخ 26/11/1994، ليقدم خدماته من خلال مجموعة منظمة من البرامج والخدمات تصمم بشكل فردي لتتلاءم مع احتياجات وأولويات الطفل وأسرته.

وتعمل خدمات التدخل المبكر على تقديم الدعم والمساندة وتعزيز الثقة والكفاءة للآباء ومقدمي الرعاية لتقديم الفائدة المرجوة لتمكين الأطفال من خلال تطوير قدراتهم، وتعزيز فرص احتوائهم في المجتمع بشكل فاعِل.


يتم استخدام نظام القياس والتقييم والبرمجة للأطفال دون عمر السادسة كمنهج أساسي بالمركز بالإضافة الى المناهج التالية:

  • يتم استخدام منهج فييزا للأطفال من ذوي الإعاقة البصرية .
  • برنامج تيتش للأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد .
  • وقد يتم استخدام مناهج أخرى بالاعتماد على الحاجات الفردية وبما يتلاءم مع سياسة المركز العامة

مسارات الأطفال الملتحقين ببرامج التدخل المبكر

هناك مجموعة من الاحتمالات لمسار الأطفال متلقي خدمات التدخل المبكر وذلك بالاعتماد على العمر الزمني ومدى القدرات والمهارات التي اكتسبها الطفل والظروف المحيطة وتكون الاحتمالات كما يلي:
العمر الزمني المسار المتوقع ملاحظات
3 سنوات" المرحلة الانتقالية الأولى" الانتقال إلى برنامج التعليم الدامج في الحضانات قد تستمر خدمات الإرشاد الأُسري والخدمات المساندة في البيئة الطبيعية بناءً على الاحتياجات والأولويات الخاصة بالأُسرة والطفل .
 الاستمرار في برنامج الإرشاد الأُسري "الخطة الفردية لخدمات الأُسرة الممددة "  حيث تكون هذه الخدمات في الغالب لأُسر الأطفال الذين لديهم إعاقات شديدة ومتعددة
 الانتقال إلى برنامج التربية الخاصة في الطفولة المبكرة / مرحلة ما قبل المدرسة | الروضة  قد ينتقل الطفل إلى صفوف مركز التدخل المبكر وذلك بالاعتماد على الطاقة الاستيعابية ، وتستمر الخدمات العلاجية المساندة في حال وجود الإعاقة السمعية فقط يمكن أن ينتقل الطفل إلى روضة الأمل للصم .
5 سنوات" المرحلة الانتقالية الثانية " الانتقال إلى برنامج التعليم الدامج في الروضات والمدارس قد تستمر الخدمات المساندة ، والمتابعة من طرف فريق العمل لضمان الانتقال السلس والحفاظ على جودة المخرجات
  الانتقال إلى برنامج التربية الخاصة – مراكز التربية الخاصة   يمكن أن ينتقل الطفل إلى مراكز ومدارس المدينة ( مركز الشارقة للتوحد ، مدرسة الوفاء لتنمية القدرات ، روضة ومدرسة الأمل ) وذلك بالاعتماد على الطاقة الاستيعابية لهذه المراكز والمتابعة من طرف فريق العمل لضمان الانتقال السلس والحفاظ على جودة المخرجات

  • الأطفال ذوي الإعاقة من كافة الأشكال والانواع وفق العمر الزمني
  • الأطفال ذوي التأخر في النمو
  • الأطفال تحت خطر الإعاقة أو تحت خطر التأخر في النمو

يقدم المركز حالياً الخدمات الرئيسية وكل خدمة تنطوي تحتها مجموعة من الخدمات كالتالي:

  • أولاً: المسح والكشف المبكر والتشخيص النمائي والتقييم النفس تربوي
  • ثانياً: الإرشاد الأُسري والتدريب المنزلي
  • ثالثاً: التدريب والتعليم (خدمات خاصة بالأطفال الملتحقين بالخدمات)
  • رابعاً: الخدمات العلاجية المساندة (النطق واللغة، النفس تربوية والاجتماعية، العلاج الطبيعي والوظيفي والسمعيات والتقنيات المساندة، والخدمات التمريضية).
  • خامساً: برامج الإعاقة البصرية
  • سادساً: الاستشارات والمتابعة والتي تشمل (الاستشارات الفردية أو الجماعية ومتابعة الأطفال والخطط الانتقالية).
  • سابعاً: التدريب والتوعية المجتمعية (التدريب والتطوير والتوعية للموظفين، المختصين والكوادر بالمجال، طلاب الجامعات، توعية المجتمع).
  • ثامناً: برنامج التعليم الدامج [الأكاديمي والاجتماعي].
  • تاسعاً: الأنشطة والخدمات المساندة (العلاج بالموسيقى، الأنشطة الرياضية والترفيهية، والأنشطة الفنية).

وبشكل عام فإن هذه الخدمات: - تطورية (نمائية) مُصممة فردياً لتُلبي احتياجات الطفل والأسرة . وتُحدد بالتعاون مع الأُسرة وتقدم من قبل مُوظف مُختص في المجال.

وتُحدد بالتعاون مع الأُسرة وتقدم من قبل مُوظف مُختص في المجال.

كذلك يخضع تقديم الخدمة / الخدمات لمعايير المركز والمدينة وهي مُتاحة لكافة الأطفال بالاعتماد على الطاقة الاستيعابية.

استجابةً للتطورات الأخيرة في المجال فقد تم استحداث خدمات تقدم للمستفيدين بالاعتماد على الزيارات المنزلية الافتراضية باستخدام وسائل التواصل المرئي المباشرة.

يتم استخدام نظام القياس والتقييم والبرمجة للأطفال دون عمر السادسة كمنهج أساسي بالمركز بالإضافة الى المناهج التالية:

  • يتم استخدام منهاج فييزا للأطفال من ذوي الإعاقة البصرية .
  • برنامج تيتش للأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد .
  • وقد يتم استخدام مناهج أخرى بالاعتماد على الحاجات الفردية وبما يتلاءم مع سياسة المركز العامة

اهم الانجازات والجوائز

  • جائزة التميز التربوي في خدمة الطفولة عام 1997
  • جائزة الشارقة للتميز التربوي في العام 2004
  • جائزة الطفل العربي 2011
  • جائزة القصص القصيرة مهرجان الشارقة القرائي 2015
  • جائزة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك " أم الإمارات" 2018

آليـــــــة التسجيـــــــــل

يسير التسجيـــل في المركز بآلية مرتبة .

  • ففي البداية تتم عملية التسجيل الأولي عن طريق الهاتف أو زيارة المركـــز بالتنسيق مع موظفة الاستقبال أو الخدمة الاجتماعية .
  • بعد ذلك يقوم المركز بالإتصال بالأسرة وتحديد موعد لها لعملية المسح الأولي وإحضار التقرير الطبي والأوراق الثبوتية.
  • ومن ثم يتم الاتصال بالأسرة للمرة الثانية للتسجيل الرسمي ومقابلة الاختصاصيين للتقييم حسب حاجة الطفل.
  • بعد ذلك يقـــــوم المركز بالاتصال بالأســــرة لتسليمـــــها تقرير الطفل بعد الانتهاء من عمليـة التقييمات الشاملـــــة، ويتم إبلاغهــــم بالخدمات التي ستقــــدم للطفل (الإرشاد الأسري، الفصول الدراسية، التخاطب، العلاج الطبيعي) مع الأخذ بعين الاعتبار تاريخ تسجيل الطفل وقوائــــم الانتظار.