افتتاح المزرعة الذكية (الزاهية)

مدينة الشارقة للخمات الإنسانية فرع خورفكان Nov 18, 2018 – Nov 18, 2018

معلومات الحدث

أنشئَ مشتلُ الزاهيةِ الزراعي العضوي سنة 2014 بهدفِ إنتاج الخضروات العضوية في مقرِّ فرعِ مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بخورفكان وتبلورت أهدافُ المشروع حول احتواء ومناصرة وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة للعمل فيه وتطوير قدراتهم وإمكانياتهم.

بلغَ عددُ مشاتلِ الزاهية ثلاثة مشاتل تنتجُ الخضروات بالإضافة إلى الخضروات الورقية والعضوية ويعملُ فيها منذ انطلاقة المشروع اثنان من الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية في الوقت الذي بلغ عدد المتدربين فيها ستة أشخاص من ذوي الإعاقة يشرف على تدريبهم مهندس زراعي ومشرف أكاديمي.

في نفس العام تم افتتاح غرفة التغليف والتعبئة الخاصة بالمشروع كما تم التحاق ثلاثة متدربين من الأشخاص ذوي الإعاقة بها.

على صعيد آخر بدأ العمل بمشروع التسويق الخارجي لإنتاجات المشتل الزراعي بعد ستة أشهر من انطلاقته في المؤسسات التجارية الحكومية والخاصة وبلغ عدد منافذ التسويق الحالية خمسة منافذ في إمارة الشارقة والمنطقة الشرقية وخلال مرحلة الإنتاج تم استصدار شهادة العضوية من هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بالإضافة إلى بطاقة منشأة مرخصة من وزارة الزراعة والتغير المناخي.

يعد مشروع المزرعة الذكية إضافة إلى المشاتل الزراعية الحالية نقطة تحول في آلية العمل إلكترونياً وفرصة مناسبة لاستقطاب وزيادة عدد العاملين من الأشخاص ذوي الإعاقة في المشروع وتأهيليهم للعمل الزراعي.

غير مرتبط