مدينة

مدينة الخدمات الإنسانية تُصدر العدد 333 من مجلة المنال الإلكترونية

Nov 6, 2018

ضمن رؤيةٍ شاملةٍ لمجتمعٍ واعٍ صدرَ عن مدينةِ الشارقةِ للخدماتِ الإنسانيةِ العدد 333 لشهر نوفمبر 2018 من مجلةِ المنالِ الإلكترونيةِ وهي مجلة شهرية ترأس تحريرها سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة، وتعنى بتوعيةِ الأسرةِ العربية وتزويدها بالمعلومات والمعارف النظرية والتطبيقية وبرامج التدريب والتوعية الصحية والوقائية وتسلط الضوء على قضايا المرأة والطفل الأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم والقوانين المتعلقة بهم.

نقرأ في عدد المنال الجديد ضمن باب البحوث والدراسات موضوعاً هاماً عن تقييم مهارات اللغة العربية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من إعداد الأستاذة الدكتورة داليا مصطفى عثمان كما نقرأ ثمانية نصائح للتغلب على السلوك العدواني لدى الاطفال ذوي اضطراب التوحد من إعداد الاختصاصي محمد وليد عبد الحسيب الشمالي.

وفي نفس الباب نقرأ بقلم الأستاذة خديجة أحمد بامخرمة عن مفهوم وقيمة استشراف المستقبل  ونطالع دراسة خاصة أجرتها مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي عن السنة الأولى بعد الترمل ورحلة الكفاح التي تخوضها الزوجة اجتماعياً واقتصادياً والتحديات الجمة التي تواجهها كما نتعرف في مادة من إعداد هيئة التحرير على الرنح / الاختلاج الحركي أو الأتاكسيا ATAXIA .

نطالع في باب التقنيات المساندة عن مبادرات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في منصة حكومة الشارقة بمعرض جيتكس 2018 بهدف التعريف بما تقدمه من خدمات وتقنيات مساندة للأشخاص ذوي الإعاقة تمكنهم من الاستقلالية والاعتماد على أنفسهم أكثر كما نتعرف على التقنية الذكية لإرشاد الأشخاص المكفوفين في محطات مترو دبي.

رحلتنا مع المنال في عددها الثالث والثلاثين بعد الثلاثمئة مستمرة وفيها ضمن باب الثقافة والأدب قراءة للفيلم السينمائي المميز (الأعجوبة) بقلم الكاتب حازم ضاحي شحادة كما نطالع بقلم الدكتور غسان شحرور مقالة بعنوان بين (اقرأ أنت في الشارقة)، وأمة اقرأ التي لا تقرأ بالإضافة إلى مطالعة وافية من إعداد هيئة تحرير المنال لفوز الشيخة بدور القاسمي كأول امرأة عربية بمنصب نائب رئيس الاتحاد الدولي للناشرين.  

باب الثقافة والأدب في المنال ما زال مفتوحاً في هذا العدد على لقاء أجرته الناشطة في مجال الإعاقة ريا الجادر مع شهد الشمري أول كاتبة عربية من ذوي الإعاقة تؤلف كتاباً باللغة الإنجليزية عن شخصية من ذوي الإعاقة كما نقرأ فيه مقالة يؤكد فيها جوناثان تي تشن أن الفن ما زال موجوداً حيث توجهنا وقد ترجم المقالة إلى اللغة العربية الاستاذ هاشم كاطع لازم.

كثيرة هي فعاليات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية ومميزة نقرأ منها اختيار مدرسة الأمل للصم كمدرسة نموذجية وفق معايير شركة مايكروسوفت العالمية كما نقرأ عن الماراثون الذي انطلق من أمام قصر الثقافة إلى مقر المدينة في منطقة اليرموك وعبَّر خلاله الأشخاص ذوو الإعاقة من طلاب الخدمات الإنسانية وخريجيها عن محبتهم وامتنانهم للمدينة التي بذلت وما زالت كل الإمكانيات المتاحة في سبيل احتوائهم ومناصرتهم وتمكينهم وتعليمهم ودمجهم وفق أفضل الممارسات العالمية.

من الفعاليات التي نطالعها في العدد الجديد من المنال منتدى المجتمع المدني العربي للطفولة الخامس الذي استضافته جمهورية مصر العربية تحت شعار (التنشئة في عالم متغير.. عقل جديد لإنسان جديد لمجتمع جديد)، وكتبت عنه الدكتورة سهير عبد الحفيظ عمر.

كما نقرأ عن عودة وفد الخدمات الإنسانية قادماً من المملكة الأردنية الهاشمية بعد زيارة استمرت أربعة أيام بهدف تنمية وتعزيز العلاقات الخارجية للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وفق أفضل الممارسات العالمية ونقرأ عن برنامج المتابعة  الذي نظمته وحدة الدمج في المدينة لـ 15 طالباً جديداً من ذوي الإعاقة تم دمجهم خلال العام الدراسي الماضي في عدد من المدارس والروضات الحكومية والخاصة بالإضافة إلى العديد من الفعاليات الهامة.

من القضايا المجتمعية في المنال هذا العدد نطالع اعتماد السياسة الوطنية لكبار المواطنين في دولة الإمارات العربية المتحدة كما نطالع مادة من إعداد مدير تحرير المنال الأستاذ أسامة نديم مارديني عن الاحتفال بالمسنين من أبطال حقوق الإنسان في اليوم العالمي للمسنين وبقلم الدكتور عبد المطلب السح نقرأ عن تأثير الفراق على الأطفال.

في باب من الحياة نقرأ موضوعاً من جمعية أصداء في جمهورية مصر العربية عن موعد الأشخاص الصم مع إبداع الروبوت في تايلاند

ونقرأ في وجهات النظر مادة من إعداد الاستاذ عبد الله الحملاوي بعنوان (حان الوقت لنعلن للعالم نحن هنا) في اليوم العالمي للشلل الدماغي الذي يصادف السادس من أكتوبر من كل عام كما نقرأ ترجمة أعدها الأستاذ مازن قوقاس لرسالة مؤثرة من أم لطفلها من ذوي متلازمة داون بعنوان ماذا لو لم يكن لديّ طفل من ذوي متلازمة داون..!