المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي "جودة الحياة للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة"

Mar 8, 2022 – Mar 9, 2022

معلومات الحدث

تنظم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بالتعاون مع الجامعة الهاشمية الأردنية يومي 8 و9 مارس 2022، المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي
"جودة الحياة للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة"
 
 يهدف المؤتمر إلى رفع مستوى الوعي حول أحدث المستجدات والممارسات الطبية والعلمية والعملية والتربوية والتأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة، وتسليط الضوء على أهم القضايا والحقوق المتعلقة بهم بالإضافة إلى توفير معارف جديدة وتبادل خبرات مميزة واقتراح حلول لبعض القضايا والتحديات مما يسهم في تحسين جودة حياة الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة وأسرهم .


ينقسم المؤتمر إلى ستة محاور يناقش أولها (الطبي ـ العلاجي) التدخلات العلاجية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة من الجوانب الصحية ، الطبية، الحركية، التواصلية، والغذائية.


المحور الثاني (التربوي ـ التأهيلي) سيناقش أحدث الأساليب والمناهج التربوية (أفضل الممارسات في الخدمات المقدمة)، وأساليب التقييم ومنهجيات القياس المستخدمة، التأهيل المهني، بالإضافة إلى البرامج التأهيلية لدعم احتياجات المراهقين والشباب ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة، والتدخل المبكر مع الأطفال ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة والجوانب الإبداعية للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة ودمج الطلاب ذوي الإعاقات المتعددة والشديدة.  
 
ضمن المحور الثالث الخاص بالإرشاد الأسري سيتم التطرق لدعم أسر الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة (نفسياً، اجتماعياً، مادياً، ترويحياً) بالإضافة إلى موضوع الإرشاد الأسري لأسر الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة والأبعاد النفسية والاجتماعية للأسر (الأخوة، الأمهات، الاَباء.)


المحور الرابع (الحقوق والقوانين للأشخاص ذوي الإعاقة) سيتم فيه عرض أهم القوانين الدولية والعربية والمحلية التي تضمن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة، بالإضافة إلى الحقوق المتعلقة بالمجالات الأكاديمية وحق التعبير والاختيار، وحق الترويح والترفيه والرياضة.


في المحور الخامس (التقنيات المساندة للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة) سيتم الحديث عن التقنيات المساندة والتكنولوجيا المستخدمة في تطوير قدرات ومهارات الأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة والمتعددة، ودور التكنولوجيا في تحسين جودة حياتهم وكيفية استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية والتدريبية.

المحور السادس والأخير (قضايا جدلية وتوجهات حديثة) سيكون مخصصاً لنقاش قضايا التقدم في السن والعيش باستقلالية، فريق العمل العابر للتخصصات، حالات الاستغلال وسوء المعاملة والتمكين، تقرير المصير واتخاذ القرار لدى الأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة.


للمزيد عن  شروط الملخصات أوراق العمل، التجارب، الابحاث،  اضغط هنا.


ونتطلع في هذا الصدد إلى مشاركتكم بورقة عمل لعرض تجربتكم في هذا الحدث العلمي والانساني الذي سيشكل مناسبة طيبة لإبراز دور مؤسستكم في المجال .
شاكرين حسن تعاونكم وتجاوبكم. 
مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

تفاصيل التسجيل

https://www.schs.ae/storage/app/media/Conference%20On%20Quality/Quality%20conference%20application.pdf

إضغط هنا

carf