التعاونُ

التعاونُ مع مؤسسة كينتاليس العالمية فرصةٌ هامّة لتطوير مهارات معلمي الأشخاص الصم

ينا 11, 2020

 أشادت سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بجهودِ المُعلِّمين والاختصاصيين الذين شاركوا في دورة (مهارات تدريب معلمي الأشخاص الصم) التي نظمتها المدينة بالتعاون مع مؤسسة (كينتاليس رويال دتش) الهولندية واستطاعوا خلالها تطوير مهاراتهم التعليمية وفق أفضل الممارسات العالمية.

 

جاءَ ذلك خلالَ تكريمِ سعادة المدير العام يوم الخميس 9 يناير 2020 لـ 20 معلماً واختصاصياً اجتازوا الدورة بنجاحٍ حيث قامت بتسليمهم شهادات التكريم بحضور المُدربتين المُكرَّمتينِ أيضاً (انك ويليمز) و (ماريك فولسوج) وقالت:

 تقديمُ الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة بما ينسجمُ مع ريادة المدينة يأتي في مقدمة أولوياتها حيثُ تسعى في سبيل ذلك إلى تنمية وتعزيز علاقاتها مع المؤسسات والجهات المعنية عالمياً وعربياً ومحلياً وأضافت: 

 

إن تطويرَ قدرات معلمي الأشخاص الصم يتيحُ الفرصة أمامهم لتحسين جودة التعليم الذي يقدمونه لطلابهم ورفدهم بمزيد من المعلومات والمفردات والمدينة حريصة أن تقدم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة على يدِ أمهر المعلمين والمدربين و الاختصاصيين لهذا هي مستمرة في تعزيز مهارات موظفيها في مختلف المجالات.

ودعت سعادة مدير عام المدينة المعلمين الذين شاركوا في الدورة واستفادوا منها إلى نقل خبرتهم إلى زملائهم في مختلف أقسام وفروع المدينة كي تعم الفائدة على الجميع.

 

وتوجهت بالشكرِ إلى مؤسسة (كينتاليس رويال دتش) الهولندية والمُدربتين (انك ويليمز) و (ماريك فولسوج) اللتين قدّمتا خبرتهما في تطوير مهارات المعلمين ورفدهم بمزيد من المهارات التعليمية .

 

 من جانبهما، عبّرت المدربتان (انك وماريك) عن سعادتهما بالتعاون مع المدينة بهدف تطوير مهارات المعلمين عبر استراتيجية جديدة تقوم على اختيار الكلمات المناسبة التي لا تحتاج إلى مفردات مساعدة وتعتمد على المفهوم لا الإنشاء.. وقالتا: 

 

الركيزة الثانية في الاستراتيجية الجديدة تعتمد على اختيار الطريقة المرحة في التعليم واستخدام الرسم والصور والغرافيك أما الثالثة فتقوم على منح المعلمِ للطالبِ فرصة استيعاب المفردة وكيفية استخدامها مع ضرب أمثلة واقعية وبعد التأكد من ذلك يتم إلصاق الكلمة مع صورتها التوضيحية على الجدار أو السبورة لتتمثل الركيزة الرابعة في تكرار المفردة من خلال الأنشطة ولعب الأدوار مدة 5 دقائق كل يوم طيلة أسبوعين.

 هنا أوضحت المدربتان أن مجموع المفردات الجديدة التي يقدمها المعلم للطالب يجب ألا يتجاوز الـ 15 مفردة في الأسبوع وبعد ذلك لا بد من الانتقال إلى تعليم مفردات جديدة ليأتي البند الخامس في الاستراتيجية حول التقييم من خلال طرح الأسئلة المباشرة والتحفيزية عبر المواقف والصور لمعرفة مدى استيعاب الطالب للمفردة. 

 

وقد ركّزت المدربتان خلال الدورة على أهمية استخدام الصور واللوحات في عملية التعليم ومن الجدير ذكره أن مؤسسة (كينتاليس رويال دتش) الهولندية تأسست قبل 225 عاماً ولديها نظام تعليمي وترفيهي مميز للأشخاص الصم وضعاف السمع والأشخاص ذوي التحديات في تعلم اللغة وهي تقدم الدورات التدريبية في مختلف دول العالم.

 وأشادت المدربتان بالتقنيات المستخدمة في تعليم الطلبة الصم داخل مدرسة وروضة الأمل للصم مثل السبورات الذكية والوسائل التعليمية المتطورة مؤكدتين أنهما استفادتا من التجربة وتفاعل المعلمين المشاركين مع تفاصيل الدورة بإيجابية واضحة . 

 

بدورهم أكد المشاركون من معلمي الأشخاص الصم الفائدة المكتسبة في الشرح المعمق للمفردات الجديدة وسبل تعليمها للطلبة لاستخدامها في الفصول الدراسية والحياة بشكل عام متوجهين بخالص الشكر والتقدير إلى سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي التي كانت وما زالت الداعم الرئيسي لكل عمل هادف يصب في مصلحة الأشخاص ذوي الإعاقة وتطوير الكوادر العاملة معهم كما عبروا عن شكرهم لمؤسسة كينتاليس والمدربتين (انك وماريك) معربين عن أملهم في استمرار التعاون مستقبلاً.