مدينة

مدينة الخدمات الإنسانية تطلقُ العدد 358 من مجلة المنال الإلكترونية

إبر 14, 2021

    صدر العدد 358 لشهر أبريل 2021 من مجلة المنال الإلكترونية التي تصدرها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وهي مجلة تُعنى بتوعية الأسرة العربية ورفدها بالمعلومات والمعارف وبرامج التدريب الصحية والوقائية وتسلط الضوء على قضايا المرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم والقوانين المتعلقة بهم، وترأس تحريرها سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة.

    نقرأ في باب البحوث والدراسات عن مسؤوليات وأدوار اختصاصي التدخل المبكر في مرحلة التدخل عن بعد بقلم الدكتور روحي عبدات، ومن إعداد الدكتورة رانية أحمد رشيد شاهين نقرأ ملخص بحثٍ عن بيداغـوجية التعلم المقلوب وتدريس اللغة العربية (مدرسة وروضة الأمل للصم لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية نموذجاً)، وبترجمة سناء محمود عبادي نقرأ عن مهارات ما قبل الكتابة، ونطالع رؤية جديدة في العلاج السمعي اللفظي من إعداد الياس طباع، ومن إعداد محمد فوزي نقرأ عن المفاتيح السبعة في التدخل المبكر.

   ضمن باب وجهات النظر نقرأ بقلم الدكتور روحي عبدات عن الأم المعلمة في المنزل (تحويل الأمهات إلى مدربات لأطفالهن في مرحلة الطفولة المبكرة)، وبقلم الدكتور إبراهيم القريوتي نقرأ عن العدوان... أسبابه وأنواعه ومقترحات للتغلب عليه. 

    بقلم الأستاذ الدكتور زيد بن محمد الرماني نقرأ عن السعادة كشيء غامض لها وجوه عديدة!!، ونطالع مادة ترجمها هاشم كاطع لازم بعنوان (تطوير مهارات التفكير النقدي)، ومن إعداد مجلس الاختصاصيين الاجتماعيين في المدينة نقرأ عن شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في تنمية المهارات الاجتماعية.

   باب من الحياة كتب فيه لهذا العدد عبد الله الغامدي عن سؤال واحد يحول حياة كوفمان من طفل ذي صعوبات تعلم إلى واحد من ضمن (50) عالما يغيرون الطريقة التي نرى بها العالم. 

   قضايا المنال المجتمعية نطالع فيها تقريراً من إعداد المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة (MCPD) عن زواج الأشخاص ذوي الإعاقة وعن الإنصات في الاجتماعات مع الوالدين نقرأ مادة ترجمها وائل أحمد علام، ومن إعداد مي الرئيسي نقرأ عن الترابط الأسري (طريق المجتمع الآمن)، ومن إعداد خديجة أحمد بامخرمة نقرأ عن مفهوم الاستدامة والتنمية المستدامة.

فعاليات المنال زاخرة كالعادة وفيها نقرأ: 

   خلال محاضرة افتراضية بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في الإمارات جميلة بنت محمد القاسمي تؤكد:  (تاريخ مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية هو تاريخ التربية الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة)، وضمن ندوة تعليم الأطفال ذوي الإعاقة أثناء جائحة كورونا بجامعة السلطان قابوس منى عبد الكريم اليافعي تقول: الأرقام والإحصائيات في المدينة تتحدث عن خدماتها التي تواكب أفضل الممارسات العالمية.

 

    الفنان التشكيلي الإماراتي مطر بن لاحج في جلسة حوارية مع منتسبي مركز الفن للجميع (فلج)، مدينة الخدمات الإنسانية تطلق حملتها السنوية للزكاة (زكاتكم لتعليمنا)، المعسكر الثاني للمناصرة الذاتية.. خطوات ثابتة إلى النجاح، الملتقى الدولي للعلاج بالموسيقى.. خطوة في طريق ألف خطوة ملهمة، تعاون الخدمات الإنسانية مع مجلس الشارقة الرياضي وشرطة الشارقة.. نحو مزيد من النجاح والتطوير.

    مذكرة تفاهم ورعاية بين مدينة الخدمات الإنسانية والإحسان الخيرية، (وقاية مبكرة) مبادرة جديدة من مركز التدخل المبكر، بمناسبة اليوم العالمي للتوحد.. معرض فني لإبداعات الطلبة وفعاليات توعوية، شهر التعليم الدامج.. أرقام وإحصائيات، ضمن فعاليات الحملة الإعلامية للتوعية بالإعاقة الذهنية التي تنظمها مدرسة الوفاء لتنمية القدرات التابعة للمدينة سنوياً.. ندوة افتراضية للتوعية بالإعاقة الذهنية بعنوان (ليست كل الإعاقات ظاهرة).

   في باب الثقافة والأدب نقرأ عن إصلاح القلب، الفريضة الإسلامية الأولى بقلم رابح زرواتي، وعن طبيعة الشعر الحديث نقرأ مادة ترجمها هاشم كاطع لازم، ومن إعداد هيئة التحرير نقرأ عن الاتصال المؤسسي " مفهومه ، عناصره ، أهدافه ، معوقاته " ، ومن إعداد هشام محمد كتامي نقرأ عن حكمة حضارة التولتك "دليل عملي للحرية الشخصية" وبقلم محمد نابلسي نقرأ عن كتب الأطفال كأداة توعوية حول صعوبات التعلم. 

    وضمن باب التقنيات المساندة نقرأ من إعداد الباحثة ندى شاهين والبروفيسور محمد وطفة عن تفاعل الصم وضعاف السمع مع جهاز أليكسا، جهاز المساعد الشخصي الذكي


carf