في

في العدد 363 من مجلة المنال الإلكترونية

أكت 14, 2021

 صدر العدد 363 لشهر أكتوبر 2021 من مجلة المنال الإلكترونية، وهي مجلة شهرية تصدرها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وترأس تحريرها سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة. 

تعنى المنال بتوعية الأسرة العربية وتزويدها بالمعلومات والمعارف النظرية والتطبيقية وبرامج التدريب والتوعية الصحية والوقائية وتسلط الضوء على قضايا المرأة والطفل الأشخاص ذوي الإعاقة وأولياء أمورهم والقوانين المتعلقة بهم.

 نقرأ في العدد الجديد ضمن باب (البحوث والدراسات) كيف غدت التجربة السعودية في البحث العلمي نموذجاً يحتذى بقلم فادي محمد الدحدوح، ومن إعداد وائل أحمد علام نقرأ ملخصاً بحثياً عن تصورات الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية والنمائية حول كوفيد-19 في إسبانيا.

ونتعرف أيضاً على بطاقة (متلازمة النفق الرُسغي) التي أعدها محمد ستيتي ضمن سلسلة (60 ثانية) وهي السلسلة التي أصدرتها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية عام 2018، وتتكون من 20 بطاقة تعرف بأسباب العديد من المشكلات الحركية وطرق الوقاية والعلاج كما تحتوي البطاقات على رموز تقود إلى مقاطع الفيديو الخاصة بالعلاجِ على شبكة الإنترنت.

 وفي العدد 363 من المنال نفتح باب القضايا المجتمعية لنقرأ من إعداد مي الرئيسي عن القلق والخوف لدى الأطفال في المرحلة العمرية بين 3 و4 سنوات، وبقلم الدكتور مدحت محمد أبو النصر نقرأ الجزء الأول عن نظام الساعد في الخدمة الاجتماعية. 

المركز الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة يخبرنا ضمن باب التقنيات المساندة عن عزم وكالة الفضاء الأوروبية إطلاق أول رائد فضاء من الأشخاص ذوي الإعاقة في مهمة تعد خطوة جريئة وتمثل إتاحة عادلة لفرصة ارتياد الفضاء لكل البشر.

 رحلتنا مع المنال مستمرة ونقرأ في باب وجهة النظر بقلم فادي محمد الدحدوح عن إعداد المعلم الباحث كاستراتيجية مركزية، ومن إعداد إيمان حسن نقرأ الجزء الأول من (إدارة الوقت) الذي يعتبر مورداً مهماً في حياة الأفراد والمجتمعات، وبقلم ديبورا كاو وترجمة هاشم كاطع لازم نقرأ عن سمات الترجمة القانونية. 

نطالع في العدد الجديد ضمن باب الثقافة والأدب مادة أعدتها علا محمود محمد عن عسر الكتابة( أسبابه، أعراضه، تشخيصه، التدخل المناسب). كما نطالع بطاقة فوائد العلاج بركوب الخيل التي أعدها عبد الله الحملاوي ضمن سلسلة 60ثا، ونقرأ بترجمة هاشم كاطع لازم مقالة عن الجودة والمعايير الأكاديمية المعتمدة في الجامعات البريطانية.


 نتعرف ضمن باب (من الحياة) بقلم نبيل عيد على الحركة العالمية لدعم هوية الأشخاص ذوي الإعاقة "مليار قوي"، كما نتعرف في مادة أعدها هشام محمد كتامي على الإنجازات المشرفة لأبطال الإمارات في بارالمبية طوكيو 2020. 

فعاليات المنال زاخرة كعادتها ونقرأ فيها بقلم حازم ضاحي شحادة مجموعة من المواضيع عن المشاركة النوعية للخدمات الإنسانية في مؤتمر كلارا 2021 للقراءة المبسطة، وعن تكريم سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي مدير عام المدينة لخريجي الثانوية العامة في مدرسة الأمل للصم، وعن أول أصم في العالم ينال لقب (معلم خبير) من مايكروسوفت، وأخيراً وليس آخراً، عن الاحتفاء باليوم العالمي للعلاج الطبيعي.


carf