2500

2500 طالب وطالبة يشاركون في (طفولة ثون4)

Nov 17, 2022

 2500 طالبٍ وطالبة من25  مدرسة تابعة لهيئة الشارقة للتعليم الخاص ومجلس الشارقة للتعليم إلى جانب زملائهم طلاب مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية من ذوي الإعاقة شاركوا صباح اليوم الخميس 17 نوفمبر 2022 في تحدي (طفولة ثون4) الذي نظمه مركز التدخل المبكر التابع للمدينة في جزيرة العلم كانطلاقة لفعاليات أسبوع التدخل المبكر، تحت شعار 43800 "ساعة ذهبية". 

 

حضر الفعالية التي استهلت بالسلام الوطني سعادة منى عبدالكريم اليافعي، مدير مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، النقيب راشد المر، ضابط إداري في إدارة الشؤون الرياضية بالإدارة العامة لإسعاد المجتمع بشرطة دبي، سعادة / سعيد العاجل، الخبير الرياضي في مجلس الشارقة الرياضي، والمقدم حمد بن قصمول، نائب مدير إدارة الشرطة المجتمعية في القيادة العامة لشرطة الشارقة.


انطلقت فعاليات (طفولة ثون) تحت إشراف عشرات المتطوعين من المدينة وخارجها حيث شارك الطلبة في المسابقات الرياضية والترفيهية التي تضمنت محاكاة للإعاقة بهدف الدمج وترسيخ التعاون بين المدينة ومؤسسات المجتمع وفق أفضل الممارسات العالمية.


تمحورت الفعالية حول موضوع مهم ومن ركائز التدخل المبكر ألا وهو موضوع "اتباع قيادة الطفل" والخدمات التي تتمحور حول الأسرة بحيث يكون الطفل والأسرة هما المحرك لهذه الخدمات، وسيكون الأسبوع تحت شعار 43800 "ساعة ذهبية".


 جاءت تسمية الشعار نتيجة لإيمان المدينة أن السنوات الأولى من حياة الأطفال هي مرحلة حرجة جداً ومهمة للغاية وهي بمثابة تحد يعمل مركز التدخل المبكر خلالها وبكل قوة على الانتقال بالطفل من مرحلة الاكتشاف إلى تقديم الخدمات الخاصة بالتدخل المبكر ثم الانطلاق إلى مجتمع واعٍ دامج، خال من الحواجز .

يهدف التحدي إلى تسليط الضوء على مفهوم قيادة الطفل والبيئة الطبيعية ومدى أهميتهما في نجاح برامج التدخل، وتركيز الاهتمام على أثر تواجد الطفل في بيئته الطبيعية والتفاعل مع أقرانه والكبار في السياقات المختلفة لهذه البيئة، وتوعية معلمات وإدارات وأطفال المدارس والحضانات ورياض الأطفال بأهمية اتباع قيادة الطفل، وفنيات تحفيز قيادة الطفل وحثه على أخذ زمام المبادرة وإيجاد فرص التعلم الفطرية لدى هؤلاء الأطفال.

 الأستاذ محمد فوزي مدير مركز التدخل المبكر، أكد أن الفعالية تأتي كاحتفالية سنوية بافتتاح المركز رسمياً والذي كان في 26/11/1994. وبعد النجاح الذي حققه تحدي طفولة ثون على مدى الدورات الماضية، عقد طفولة ثون 4 ليتجسد من خلاله مفهوم التدخل المبكر وفعاليته وأهمية الوعي المجتمعي والبيئة المحفزة لتحسين طاقات وقدرات الأطفال من ذوي الإعاقة والأطفال من ذوي التأخر في النمو.

 

 وقال: سيكون التركيز هذه السنة على أهمية اتباع قيادة الطفل وجعله يأخذ زمام المبادرة ضمن بيئته الطبيعية حيث يعد مفهوم قيادة الطفل من الركائز التي يرتكز عليها أي برنامج فعّال للتدخل المبكر يهدف إلى تحفيز نمو الأطفال وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، وكل لحظة يقضيها الطفل بين أحضان أسرته مهمة للغاية، وكل ساعة هي ساعة ذهبية ثمينة من حياة الطفل حيث يطلق على هذه المرحلة العمرية المرحلة الذهبية فالخمس سنوات تحتوي على 43800 ساعة. 


وأشار أن الخمس سنوات الأولى بما تحتويه من 43800 ساعة هي ساعات ذهبية مهمة في حياة الطفل يجب أن تستثمر كلها لتعود على الطفل بالفائدة في المستقبل ومن هنا جاء شعار الأسبوع لهذا العام لتسليط الضوء على أهمية هذه الساعات للطفل في بيئته المحيطة.


وكانت فعاليات طفولة ثون 4 قد انطلقت أمس الأربعاء في فرع المدينة بكلباء بمشاركة الفرقة الموسيقية العسكرية لأكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة والحضانات ورياض الأطفال في مدينة كلباء وعدد من الطلاب تحت رعاية نادي اتحاد كلباء الرياضي تجسيداً لمفهوم التدخل المبكر وحرصاً على تشبيك العلاقات ونشر الوعي المجتمعي و دعماً لقدرات الأطفال من ذوي الإعاقة و الأطفال من ذوي التأخر في النمو، حيث شارك في التحدي 100 طالب وطالبة.



 في الختام، تم تكريم الرعاة الرسميين والشركاء والداعمين، مجلس الشارقة الرياضي، هيئة الشارقة للاستثمار "شروق"، القيادة العامة لشرطة الشارقة، القيادة العامة لشرطة دبي، هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، هيئة الشارقة للتعليم الخاص، السفير لخدمات الضيافة وتنظيم الفعاليات الترفيهية، سوق الجبيل، هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة (شركة زلال)، ومؤسسة الرغيف الذهبي.