(Exit)..

(Exit).. تفاصيل الحياة المضحكة المبكية العرض المسرحي الافتراضي الأول

Jul 11, 2021

    قدم مركز الفن للجميع (فلج) التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية أمس الأربعاء 7 يوليو 2021 العرض المسرحي (الافتراضي) الأول من نوعه في المدينة بعنوان (Exit) بمشاركة 32 ممثلاً وممثلة ومغنية وأربعة فنانين تشكيليين، والجميع من الأشخاص ذوي الإعاقة وغير المعاقين. 

  الأستاذ محمد بكر مؤلف ومخرج العرض والمشرف على مركز الفن للجميع أكد أن المسرحية ترصد التفاصيل الحياتية في ظل كوفيد19 بطريقة يمتزج فيها الواقع بالخيال وتختلط المشاعر المضحكة بالمبكية في كثير من التداعيات.  

  وأوضح بكر أن العرض يناقش قدرة الإنسان على التأقلم ومقدرته على النجاة كما يجسد التناقضات التي يشهدها الإنسان في كثير من التفاصيل وتجمع الجرأة والخوف والجد والهزل واليأس والأمل وقال:  

  تألّف (exit) من ثمانية مشاهد احتضنها مسرح قصر الثقافة بالشارقة وتم تصويرها بتقنية التصوير السينمائي بمشاركة فرقة (شارقة مايم)، وفرقة (فلج المسرحية)، ومجموعة الشخصيات الرئيسية المتكلمة والمشاهد الغنائية.

  الأستاذ محمد تحدث عن بعض التحديات خلال الإعداد للعمل وعرضه ومنها تفاوت المستوى والفوارق الفردية حتى ضمن الإعاقة نفسها وبعض الصعوبات المرتبطة بدمج الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة والفنانين من المجالات الفنية المتنوعة لكن العمل الدؤوب والتدريب المتواصل كفيل بالتغلب على هذه التحديات وتقديم أفضل النتائج.

  من التحديات التي واجهها الجميع أيضاً (كوفيد19) الذي تسبب بالتوقف نتيجة حالات المخالطة أو الإصابة في محيط عائلات المتدربين وكان المركز حريصاً أشد الحرص خلال فترة التدريب والعرض على أقصى درجات الحماية والسلامة.

   وتحدث بكر عن تقديم الأغاني الدرامية في العرض بهدف سرد الأحداث بطريقة الاستعراضات حيث تم تدريب المغنين على الأداء وسُجلت الأغاني أكثر من مرة في استوديو مركز (فلج) للحصول على أفضل نتيجة.

 

   ولفت إلى أن مركز الفن للجميع الذي تأسس في مارس 2017 يقدم خدماته حالياً لما يقارب الـ 100 فنان من الأشخاص ذوي الإعاقة وغير المعاقين في مجالات الفنون التشكيلية والفنون الأدائية والموسيقى من مختلف الجنسيات.

  وحتى الآن ـ قال بكر ـ استفاد من خدمات المركز ومحاضراته وورشه الفنية أكثر من 830 شخصاً، كما شارك المركز في العديد من المسابقات والمعارض الفنية داخل وخارج الدول.

وأشاد في الختام بالتعاون المثمر بين فلج وجميع الجهات الحريصة على توعية المجتمع ومساندة الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع المجالات.


carf