سير عمل لجنة "صرف أموال الزكاة"

التعريف باللجنة

تم تشكيل لجنة صرف صندوق الزكاة في المدينة بتاريخ 2013/11/5 بموجب القرار الإداري رقم (4) للعام الدراسي 2013-2014.

بتاريخ 2017/2/2 صدر ملحق للقرار الإداري رقم (4) للعام الدراسي 2013-2014 بشأن إعادة تشكيل لجنة أمانة حساب الزكاة، بناءً على توجيهات معالي الشيخة جميلة بنت محمد آل ثاني. القاسمي مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية وترشيح معاليها لأعضاء اللجنة. وذلك لتحديد مدى أهلية صرف أموال الزكاة المحصلة من الناحية الشرعية.

يتم صرف أموال الزكاة على المستفيدين من الأشخاص ذوي الإعاقة والطلبة المحتاجين والملتحقين بالخدمات المساندة في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وذلك من خلال تغطية نفقات رسوم خدمات التعليم والتدريب والتأهيل.


أعضاء اللجنة

  • المشرف العام على اللجنة - مسؤول عن التخطيط والمتابعة بالمدينة.
  • أعضاء - الأخصائيين الاجتماعيين في مدارس و مراكز المدينة.
  • عضو منتدب - جمعية الشارقة الخيرية .

مهام اللجنة

تتولى اللجنة مهام صرف اموال الزكاة الواردة للمدينة وفق مصارفها التي نصت عليها الشريعة الإسلامية بمصداقية وشفافية تامة ، كما تتحمل اللجنة وكافة القائمين على صرف أموال الزكاة مسؤولية المبالغ التي تصرف جميعها وضمان الشفافية والمصداقية، وذلك بموجب القرار الإداري الصادر عن المدير العام والتي حددت ب :

  • الحالات حسب دراسة الحالة الاقتصادية.
  • الرسوم المدرسية والجلسات التأهيلية والجلسات العلاجية.
  • المواصلات والنقـــــــــــل
  • المعينات
  • التمكين البيئي.
  • بقية أوجه الصرف الشرعية .

آلية الإقرار والإعتماد من قبل اللجنة

يتم ذلك بناء على تولي لجنة صرف أموال الزكاة الاطلاع ومراجعة ملف دراسة الحالة الاقتصادية لكل مستفيد وما تتضمنه من مستندات ووثائق مقدمة من ولي الأمر.

ثم يصرف الدعم أوالإعفاء للحالة استنادا لأوجه الصرف الشرعية للزكاة.


موارد حساب أموال الزكاة

مساهمات الجهات

التبرعات والزكوات

ريع استثمارات المشاريع

مساهمات المؤسسات والهيئات الحكومية والخاصة والصناديق الداعمة للأعمال الخيرية

تبرعات الزكاة الواردة من الداعمين والمحسنين

ريع الأنشطة ذات العائد المادي