دبلوم

دبلوم التربية الخاصة الشامل 17 أكتوبر 2023 إلى 18 يناير 2024

أكت 18, 2023

 بهدف تنمية مهارات المُعلّمين وأولياء الأمور، وتطوير خبرتهم الميدانية في مجال التربية الخاصة، تنظم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بالتعاون مع جامعة عجمان دبلوم التربية الخاصة الشامل، خلال الفترة من 17 أكتوبر 2023 ولغاية 18 يناير 2024.

يشمل الدبلوم التخصصات التالية: (الإعاقة الذهنية، اضطراب طيف التوحد، التدخل المبكر، التعليم الدامج، التقنيات المساندة) بالإضافة إلى مساقين جديدين يُقدَّمان لأول مرة هما (التربية البدنية المُعدّلة، والقراءة المبسطة).

 وكانَ دبلوم التربية الخاصة الشامل الذي تنظمه المدينة سنوياً بالتعاون مع جامعة عجمان قد شهدَ منذ العام 2019، مشاركة 110 أشخاص من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها، ويشاركُ فيه هذا العام ما يقارب الـ 30 شخصاً بهدف تعزيز التجربة التدريبية التي يتلقونها، رفع مستوى المهارات وتعزيز التخصصات، بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات المهنية التي توفرها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.  

سعادة منى عبد الكريم اليافعي مدير عام المدينة أكدت أن الخدمات الإنسانية من المؤسسات الإماراتية الرائدة التي طرحت برامج تدريبية متخصصة للعاملين مع الأشخاص ذوي الإعاقة، داخلياً وخارجياً، وتم تعزيز هذه البرامج من خلال ورشة إعداد معلم التربية الخاصة، والتي تبلورت إلى برنامج دبلوم متخصص بالتعاون مع جامعة عجمان، ومع تزايد الحاجة المهنية لهذا النوع من البرامج وتطور الاحتياجات التدريبية، يأتي دبلوم التربية الخاصة الشامل كخطوة جديدة في هذا الاتجاه.

 وأوضحت اليافعي أبرز شروط المشاركة في الدبلوم وهي أن يكون المتدرب متقناً للغة العربية قراءة وكتابة، وأن يكون حاصلاً على الشهادة الثانوية كحد أدنى، وأن يكون من أصحاب الاهتمام بالتربية الخاصة أو عاملاً ضمن مجالها، وتتاح المشاركة لكافة المتقدمين من مختلف الدول العربية، في حين تقدم المدينة التسهيلات اللازمة للمتدربين الراغبين باستكمال التدريب المهني، لكنها لا تتحمل أي تكلفة تتعلق بالإقامة أو السفر أو التأشيرات اللازمة

يشمل البرنامج "مدخل إلى التربية الخاصة"، التعريف بمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، التعرف على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، التعريف بالتربية الخاصة وأهدافها والإعاقات التي تتناولها، مقدمة عن الإعاقة الذهنية، مقدمة عن اضطراب طيف التوحد، مدخل إلى التدخل المبكر، مدخل إلى التعليم الدامج، التقنيات المساندة، التربية البدنية المعدلة، والقراءة المبسطة، حيث تم تصميم البرنامج ليكون شاملاً في التربية الخاصة بمختلف جوانبها مع مدربين ذوي خبرة طويلة في المجال.

هذا العام، لأول مرة، يشهد الدبلوم مساقين إضافيين هما:"التربية البدنية المعدلة" والتي تختصُّ بتلبية الاحتياجات المميزة للطلاب ذوي الإعاقة بصورة فردية، والذين لا يستطيعون الاستفادة من دروس التربية الرياضية العامة أو يحتاجون الخدمات الإضافية للتربية الرياضية المُعدَّلة، ويقدم المساق الأستاذ مصطفى الضويني معلم التربية الخاصة في مركز الشارقة للتوحد.

 القراءة المُبسطة

المساق الثاني الجديد هو "القراءة المبسطة" ويقدمه مسؤول العمليات الفنية محمد النابلسي وفيه سيتم التعريف بالقراءة المبسطة كنوع من أنواع القراءة الميسرة وهي طريقة لتقديم المعلومات للأشخاص من ذوي صعوبات التعلم وذوي الإعاقة الذهنية عبر استخدام مفردات بسيطة غير معقدة، استخدام صور بيانية مناسبة تساعد القارئ على فهم مضمون كل فقرة، والتصميم الواضح. كما سيشمل المساق أنواع الوثائق التي تستخدم في القراءة المبسطة، المعايير العربية للقراءة المبسطة، وعرض نماذج منها...

  الإعاقة الذهنية 

 الدكتورة سامية محمد صالح مدير مدرسة الوفاء لتنمية القدرات أوضحت أن أهمية إعداد دبلوم التربية الخاصة الشامل تأتي في إطار المسؤولية المجتمعية والتي من ضمنها تدريب المعنيين بالعمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، على العديد من المواضيع المتخصصة في مجال الإعاقة ومن أبرزها التشخيص والتقييم ووضع البرامج التربوية الفردية وإدارة السلوك والإرشاد الأسري بالإضافة إلى كيفية تدريب الأشخاص من ذوي الإعاقات الشديدة والمتعددة والمتلازمات النادرة.

 اضطراب طيف التوحد 

من جانبها أكدت الدكتورة سهام الحميمات مدير مركز الشارقة للتوحد أن برنامج دبلوم التربية الخاصة الشامل يسلط الضوء على مجموعة من المحاور الأساسية في مجال اضطراب طيف التوحد مثل تشخص وتقييم الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد وأهم أدوات التشخيص وطرق استخدامها، بالإضافة إلى عرض التوجهات الحديثة في مجال البرامج العلاجية والتأهيلية في تعليم الأشخاص ذوي التوحد وكيفية إعداد البرنامج التربوي الفردي للطفل والمجالات التي يتضمنها البرنامج للوصول بالطفل إلى أفضل مستوى، وماهي أحدث الممارسات في مجال النطق واللغة والمعالجة الحسية.

 التدخل المبكر

 بدوره أشار الأستاذ محمد فوزي مدير مركز التدخل المبكر إلى أن الهدف بشكل رئيسي من البرنامج تعميق الاختصاص والارتقاء بالخدمات المقدمة للأطفال الرضع والصغار وذلك وفق أحدث وأفضل الممارسات العالمية، وخلال هذه الدبلومة المتخصصة سيتمكن المشاركون من الإلمام بالمفاهيم العامة بالتدخل المبكر والفلسفات الحديثة المبني عليها التدخل المبكر كالبيئة الطبيعية وأهمية الشراكة والتمكين الأسري، والتعليم والتدريب وفق نظريات التعلم الحديثة، والمخرجات الوظيفية للتقييم، وتوفير فرص التعلم الفطرية واتباع قيادة الطفل، والتدخلات القائمة على الأنشطة والروتين اليومي، وفريق العمل الخاص بالتدخل المبكر بالإضافة الى التعريف بالبرامج الخاصة بالطفولة المبكرة ومن ضمنها نظام القياس والتقييم والبرمجة والذي يعد من أشهر البرامج لهذه الفئة في الولايات المتحدة الامريكية والعديد من الدول الأخرى.

التعليم الدامج

من جانبها قالت الأستاذة دعاء الدريدي مشرف وحدة الدمج إن محور التعليم الدامج ضمن الدبلوم يهدف إلى تمكين الكوادر العاملة في المؤسسات التعليمية للاطلاع على أحدث الاستراتيجيات والممارسات وأفضلها في برامج التعليم الدامج وتزويدهم بالمعلومات والاستراتيجيات الداعمة في العملية التعليمية للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة التي تدعم عملية دمج الطلاب ذوي الإعاقة ومتابعة تطبيق الاستراتيجيات داخل البيئة التعليمية والمشاركة في وضع الحلول للتحديات التي تواجه المتدربين في البيئة المدرسية

 التقنيات المساندة 

 الأستاذة رباب عبد الوهاب مدير مركز التقنيات المساندة لفتت إلى الهدف من البرنامج وهو تقديم مدخل للتقنيات المساندة والتصميم الشامل للمهتمين في المجال للمستوى المبتدئ، وفي نهاية البرنامج سيتعرف المتدرب على أساسيات خدمات التقنيات المساندة والتصميم والشامل ونموذج تقديم الخدمة.

هذا وسيحصل المتدرب في نهاية البرنامج على شهادة دبلوم مهني في التربية الخاصة وشهادة تدريب ميداني بعد إتمامه، علماً أن رسوم التدريب هي 5,250 درهماً إماراتياً.