مركز الشارقة للتوحد

النشأة و التأسيس

تعتبر مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية أول من أدخل خدمة متخصصة للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد في دولة الإمارات العربية المتحدة في العام الدراسي 1994-1995 بإنشاء قسم ملحق بمعهد التنمية الفكرية (سابقاً).

وفي فبراير من العام 2002 تم تأسيس وافتتاح مركز الشارقة للتوحد كأول مركز إماراتي متخصص يقدم خدمات تربوية وعلاجية اختصاصية مناسبـة للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد وأسرهــــــم.

يضم المركز قسماً خاصاً بالشباب ذوي اضطراب طيف التوحد تم افتتاحه في العام 2007 بهدف الاستمرار في تطوير وتوسيع الخدمات ومـد نطاقها لتشمل المراهقين والشباب ذوي اضطراب طيف التوحد.

نوع الإعاقة

  • يقدم مركز الشارقة للتوحد خدماته للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد (ASD)ذهنية.

الفئة العمرية

يبدأ قبول الطلبة في مركز الشارقة للتوحد من عمر 5 سنوات وحتى 16 سنة.

  • الصفوف التعليمية من عمر 5 الى 12 سنة .
  • التهيئة المهنية من عمر 12 الى 16 سنة.

المناهج و ادوات التقييم

يتم استخدام عدة مناهج وأدوات تقييم

  • يقدم مركز الشارقة للتوحد خدماته للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد متبعاً منهج (TEACCH )
    (TEACCH): Treatment and Education of Autistic and Related Communication Handicapped Children

    وهو أحد أحدث المناهج العلمية والتي تستند إلى العديد من الدراسات التي أثبتت فعالية هذا المنهج، والذي يوفر آلية وطريقة مناسبة ومدعمة بالأدلة العلمية ويعتبر من أنسب البرامج العالمية للعمل مع الأشخاص من ذوي اضطراب طيف التوحد، ويوظف هذا البرنامج مع حالات اضطراب طيف التوحد اعتماد على معرفة نقاط القوة وتوظيفها، فهو برنامج متكامل من عمر 3 إلى 18 سنة، يعمل على تهيئة الطالب للمستقبل وتدريبه بالاعتماد على نفسه وإيجاد وظيفة مناسبة له.

يبدأ قبول الطلبة في مركز الشارقة للتوحد من عمر الطالب من 5 سنوات وحتى عمر 15 سنة

  • الصفوف التعليمية من عمر 5 الى 12 سنة .
  • التهيئة المهنية من عمر 12 الى 18 سنة.


يقدم مركز الشارقة للتوحد خدماته للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد (ASD)

أهم الخدمات الأساسية المقدمة

التشخيص و التقييم النفسي التربوي

Students enrolled in the center are evaluated through assessment tests accompanying the curriculum, including:
  • (Psychological-educational file 3rd Edition - Arabized version (PEP-3) and evaluation scale (PEP-R) for the age group up to 10 years
  • The TTAP scale is for ages 12 and up.

Family Support and Guidance

The center provides family support and counseling services to families, and training on the methods and mechanisms of dealing with children with an autism spectrum disorder.
The family in the Teach program is an essential partner in the work team and continues the application of techniques with the student at home and in the community.

Support and Therapy Services

  • Skills development.
  • العلاج بالموسيقى
  • التدريب السمعي.
  • الرياضة
  • التدبير المنزلي
  • Handicrafts.
  • Art education.
  • مهارات حاسوبية
  • Quran and Intonation.
  • Nursing services.

خدمات مركز التقنيات المساندة

By evaluating students needs and providing them with appropriate tools and applications to support their learning and communication process.

Educational Inclusion Services

The Center seeks to provide opportunities for academic integration for some cases in regular schools and to follow up on the inclusion process.

Counseling and follow-up Service

Includes (individual or group counseling, student follow-up and transitional plans)..

Community awareness of autism spectrum disorder

Organizing and participating in exhibitions, conferences, lectures, and allocating visits to schools, universities, and various entities.
Inclusion of the centers students into the outside community through various outside activities.

Youth Department Services

It is a section dedicated to youth from 12 years old to 16 years old, and aims to enhance students abilities to communicate, be independent, develop hobbies and fill free time.
Which contributes to improving their social and interactive skills, in addition to training on some workshops and professional works..

The Sharjah Autism Center provides its services to people with autism spectrum disorder, following the (TEACCH) approach.

منهج تيتش -TEACCH

آليـــــــة التسجيـــــــــل

يسير التسجيـــل في المركز بآلية مرتبة .

  • ففي البداية تتم عملية التسجيل الأولي عن طريق الهاتف أو زيارة المركـــز بالتنسيق مع موظفة الاستقبال أو الخدمة الاجتماعية .
  • بعد ذلك يقوم المركز بالإتصال بالأسرة وتحديد موعد لها لعملية المسح الأولي وإحضار التقرير الطبي والأوراق الثبوتية.
  • ومن ثم يتم الاتصال بالأسرة للمرة الثانية للتسجيل الرسمي ومقابلة الاختصاصيين للتقييم حسب حاجة الطفل.
  • بعد ذلك يقـــــوم المركز بالاتصال بالأســــرة لتسليمـــــها تقرير الطفل بعد الانتهاء من عمليـة التقييمات الشاملـــــة، ويتم إبلاغهــــم بالخدمات التي ستقــــدم للطفل (الإرشاد الأسري، الفصول الدراسية، التخاطب، العلاج الطبيعي) مع الأخذ بعين الاعتبار تاريخ تسجيل الطفل وقوائــــم الانتظار.