لطفاً

لطفاً بالأزرق حملة توعوية ينظمها مركز الشارقة للتوحد

إبر 4, 2021

احتفاء باليوم العالمي للتوحد الموافق 2 أبريل من كل عام، ينظم مركز الشارقة للتوحد التابع لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية حملته السنوية للتوعية باضطراب طيف التوحد خلال أبريل الجاري تحت شعار (لطفاً بالأزرق) بهدف التوعية المجتمعية ومشاركة قصص النجاح الخاصة بالأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد وأسرهم، حيث تم اختيار الشعار بهدف التعرف على التحديات والفرص المتاحة للطلاب وأسرهم  وكيفية توفير الدعم لهم.   

   وفي هذا الإطار، وبالتعاون مع مركز الفن للجميع (فلج) التابع للمدينة، نظم مركز الشارقة للتوحد، المعرض الفني لأعمال الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد واستمر خمسة أيام بهدف تطوير مهاراتهم الإبداعية وتنميتها وفق أفضل الممارسات العالمية.

    الدكتورة سهام الحميمات مدير المركز أكدت الدور الريادي لمدينة الخدمات الإنسانية في تقديم الدعم والمساندة للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد وأسرهم في مختلف المجالات وقالت: 

    تأسس المركز عام 2002 وهو يقدم خدماته حالياً لـ 78 شخصاً من ذوي اضطراب طيف التوحد حيث يشرف على تقديم هذه الخدمات المنسجمة مع أحدث التوجهات العالمية 47 معلماً ومدرباً واختصاصياً وإدارياً وأضافت:

      احتفال المركز باليوم العالمي للتوحد لم يقتصر على المعرض الفني إذ نظم ندوة افتراضية وجلسة حوارية تحت ذات الشعار الذي تم اختياره كرسالة مجتمعية لمساندة الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد الذي ارتبط اللون الأزرق بالإشارة إليه. 

    الحميمات أشارت إلى التحديات التي فرضها كوفيد 19 وعملية التعلم عن بعد مؤكدة أن المركز استطاع التغلب على هذه التحديات من خلال الاستمرار في تقديم الخدمات لمنتسبيه بالتعاون مع أولياء الأمور عبر الدعم النفسي والتربوي بالإضافة إلى تقديم الجلسات الفردية للطلبة عن قرب مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية كافة.

   فعلى سبيل المثال لا الحصر قدمت الدكتورة سهام في هذا الإطار محاضرة بعنوان (كيفية تعامل الأسر مع الأزمات) كما قدم كادر المركز العديد من المحاضرات حول (كيفية تنظيم البيئة الصفية والمنزلية). 

    وكان مركز الشارقة للتوحد قد فعّل برنامج (الحساب الذهني) حديثاً كأسلوب وأداة في تنمية قدرات الطلاب عبر طرق إبداعية مبتكرة لحل المسائل الرياضية كما تم مع بداية العام اعتماد مقياس (تيتش) لتقييم المرحلة الانتقالية للطلبة فوق 12 سنة بهدف تحديد اهتمامات الطالب وتسهيل عملية الدمج.


carf